1- التأكيد على أهمية مرحلة الطفولة المبكرة وتربية الطفل، وتنمية الاتجاهات الإيجابية نحوها باعتبارها المرحلة التمهيدية لمرحلة التعليم الأساسى.
2- تنمية الفكر العلمي في مجال التخصص والعمل على تطويره وتنشيطه.
4- تحقيق تبادل الخبرات والإنتاج العلمي والأفكار العلمية في مجال اهتمامات الهيئات والمؤسسات والجهات المعنية بالطفولة والأمومة.
5- تطوير برامج التربية وثقافة الطفل التى تتناول نمو وتنمية كافة جوانب الطفل، فى حضور العلماء والمفكرين فى المجال على المستويين المحلى والدولى.
6- تشجيع إجراء والدراسات العلمية لتطوير جوانب الممارسة التطبيقية وتطوير الأداء العلمي والمهني، وتحقيق التواصل العلمي لأعضاء هيئة التدريس والخبراء فى مجال الطفولة المبكرة.
7- تقديم رؤى مستقبلية لإعداد طفل الروضة فى ضوء المستجدات التربوية والنفسية والتكنولوجية.
8 - تحقيق تبادل الخبرات بين مؤسسات تربية الطفل فى مصر والعالم العربى.
9- تبادل الخبرات بين المتخصصين والمؤسسات الأكاديمية والبحثية فى مجال تربية الطفل.
10- تحديد أبرز ملامح تطوير برامج رياض الأطفال فى ضوء المستجدات المجتمعية الحادثة بعد ثورة 25 يناير.
محاور المؤتمر
أولاً: آفاق تربوية جديدة:
- مناهج الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة.
- التربية المدنية والطفل المعاصر.
- تحديات تربية الطفل بين العولمة وتأكيد الهوية.
- خبرات عالمية فى إدارة الجودة برياض الأطفال.
- الإدارة الإلكترونية لمؤسسات الطفولة المبكرة.
- المشاركة المجتمعية فى رياض الأطفال بين الواقع والمأمول.
- آفاق جديدة لأدوار مؤسسات المجتمع المدنى تجاه أطفال الشوارع.
- تطوير الجهود الأهلية لخدمة الطفولة المبكرة.
- إعداد المرشد التربوى لرياض الأطفال فى ضوء المتغيرات العالمية.والمحلية.
- تحديات رياض الأطفال أمام مشكلة الأمية.
- قضايا الدمج بين التشريع والتربية.
- إدارة مؤسسات ذوى الاحتياجات الخاصة بين المهنية والواقعية.